منتدى أسرة خالد بن الوليد
هلا والله أرحب نورت المنتدى يالغالي أنت الحين في منتدى أسرة خالد بن الوليد إذا كنت من نفس الأسرة فالازم تسجل وإذا ماكنت معها حياك الله وإذا حبيت تسجل أحسن ونرحب فيك......



 
الرئيسيةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا

شاطر | 
 

 كيف تقضي على التردد الداخلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AL-hassan
المدير
المدير
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 70

نقاط العضو : 125
تاريخ التسجيل : 05/04/2009
المزاج المزاج : مروق

مُساهمةموضوع: كيف تقضي على التردد الداخلي   الجمعة أغسطس 21, 2009 4:46 pm

confused confused كيف تقضي على التردد الذي بداخلك

التردد وعدم القدرة على اختيار السلوك والتصرف الصحيح قد يكون غالبا سببه الأول هو فقدان الثقة بالنفس ,وعدم الإيمان بها وعندما تكون مؤمناً بنفسك , سيكون باستطاعتك اتخاذ الاختيارات الصائبة,لأن ثقتك بنفسك تعينك على أنتكون جريئاً في كل ماتقدم عليه من تصرفات إيجابية لم تكن معتاداً عليها من قبل.



وكي يحدث ذلك ,وأن تظهر أمام الآخرين بمظهر لائق لابد أن تؤمن بأفكارك وقدراتك وأن تدرك في قراره نفسك انك لن تفعل إلا ماهو مفيد ومناسب .



عليك كي تتخلص من التردد,وفقدان الثقة بالنفس أن تقضي على الخوف الذي بداخلك أولا. لأن الثقة والخوف أمران متناقضان تماما, فعندما يوجد احدهما يبتعد الأخر, أو يختفي ,وما دمت خائفا فلن تثق في فائدة التغيير, والعكس صحيح ,وهو انك إذا وثقت من نفسك, فلن تخشى من عاقبة اختيارك وتحولك من السلبية إلى الايجابية من تصرفات وعادات سيئة إلى أخرى حميدة مهما كانت النتائج المترتبة على ذلك .

وكن ياعزيزي واثقا من إن هناك شعاع نور وبصيرة بداخلك ,وبدخل كل منا يمكن أن تتعرف من خلاله على الطريق الصحيح .


والثقة بالنفس ما هي إيمان داخلي وشعور راسخ بالتأكد من انك تمتلك كل المقومات اللازمة لإنجاز أي مهمة تسعى لأدائها وقدرتك على التخلص من تصرفاتك وعاداتك السلبية واستبدالها بأخرى تدفعك إلى طريق النجاح تجعلك تظهر أمام الآخرين بمظهر لائق وكان بلا استثناء نولد بداخلنا إحساس بالثقة لأنة إحساس فطري وطبيعي عند كل البشر تراه في الأطفال بصورة فطرية واضحة تجعل الطفل واثقا من نفسه وأحيانا يبدو مغرورا.



ويؤكد علماء النفس والاجتماع على أنة لولا شعور الطفل بالثقة في نفسه لما حاول أن يقف.ولكن سرعان ماتهتز تلك الثقة بفعل الأوامر والنواهي ووجود أشياء يعجزون عن عملها أو فهمها .



وهناك طريقتان لاستعادة الثقة الفطرية المفقودة, والتخلص من التردد , الأولى تسمى الاستكشاف الداخلي, والثانية تسمى الاكتساب الخارجي.

الطريقة الأولى:تعني تقوية معارفك الداخلية ,بأن تحقق نجاحاتك, ولو صغيرة كوسيلة لإعادة تشييد ما تم هدمه داخل نفسيتك, وعليك أن تبدأ بشيء صغير تستطيع أن تفعله بنجاح وعندما تنجح في ذلك تكون قد بدأت في بناء الثقة وإطلاق دفعة أمامية لذاتك ثم عليك أن تبدأ في الاستفادة من هذه الدفعة وتحويلها إلى إحساس يهتف من أعماقك ويقول إني استطيع أن اقلع عن هذه العادة السيئة إني استطيع التخلص من هذه التصرف السيئ الذي
الطريقة الثانية :وهي مكملة لطريقة الأولى وفيها كي تزيد وتكمل الإحساس بالانجاز الذي بدا في الظهور بداخلك مرة أخرى أن تستخدم الدعم الخارجي والاستشارة الخارجية وان تنظر إلى هؤلاء الذين تخلصوا من تصرفاتهم السلبية وحققوا نجاحا في ذلك قبلك وتعلم من انجازاتهم وأخطائهم وانظر إليهم على أنهم مرايا لما تريد تحقيقه من تغيير إلى الأفضل.
والتحدي الحقيقي الذي يواجه كل منا حين يتحول من {سيئ }إلى {حسن}هو معرفة الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى الهدف وهو الطريق الذي يناسب كل منا وان نثق بأنفسنا لكي نستطيع أتباع ذلك الطريق وعندما تثق يا عزيزي بنفسك فستكتشف حقيقتك وعندما تحترم حقيقتك فستتمكن من معرفة طريقك الصحيح ويمكن بإيجاز حصر التصرفات والسلوكيات السلبية التي يفعلها المتردد في النقاط التالية :
vالتسويف : حيث نجد المتردد دائما يبتكر ويختلق المبررات التي تساعده على التأجيل ومن ثم يفقد المصداقية عند التعامل مع الآخرين .
vالتهور : قد يؤدي التهور في بعض الحالات إلى الاستجابة السريعة لرد الفعل والاندفاع بسرعة دون التفكير في العواقب إذا ما نجح الآخرون في استثارته واتهامه بالتردد وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح.
عدم القدرة على تحديد الأهداف : وعدم القدرة على تحديد النتائج المتوقعة للبدائل المتاحة إلى جانب العصبية الشديدة دون جدوى.
ولكي تتخلص يا عزيز نهائيا من التردد لابد أن تتعرف بدقة على أهدافك المطلوب تحقيقها ,وثق أنه لايوجد قرار يرضي جميع الأطراف,ولكن هناك دائماً حلول لابأس بها لكل مشكلة.
كما يجب عليك يا عزيز أن تبتعد نهائياً عن اتخاذ أي قرار في لحظات الغضب ,وأن تلتزم بالتزامتك,ووعودك المسبقة والواقعية وأن تتجنب المشكلات قدر استطاعتك وأن تبتعد عن إطلاق الأماني والأحلام الوردية , وتبتعد أيضاً عن استخدام الطريق الأسهل كبديل للطريق الصحيح.
وثق أن القرار الجيد الذي يتم اتخاذه بحكمه وبدون تردد يساعد على تحسين صورتك ومظهرك أمام الآخرين , لأنه يعكس قيمتك الشخصية ,ويقربك من هدفك ,ويساعدك على استثمار وقتك وجهدك .
كما أنه يقربك من الآخرين المتفهمين لأغراضك , والمتعاطفين مع أهدافك ويجعلك واقعياً ومتفهماً للظروف المحيطة بك. flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://colors7.hooxs.com
 
كيف تقضي على التردد الداخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أسرة خالد بن الوليد :: المنتديات العامة :: الألوان العامة-
انتقل الى: